قانون التصالح الجديد لتصاريح البناء لعام 2023

في مقالتنا اليوم، سنستكشف قانون التصالح الجديد لتصاريح المباني لعام 2023 وكيف يلعب دوراً حاسماً في تشجيع التسوية وتنظيم عمليات البناء. سنسلط الضوء على التحديات والمزايا المحتملة لهذا القانون الجديد، مسلطين الضوء على تأثيره المتوقع على القطاع العقاري والمجتمع المحلي. لذلك سنقوم بكل ما يخص قانون التصالح الجديد لتصاريح البناء لعام 2023.

سنقوم أيضًا بفحص آليات التنفيذ والشروط الملزمة للاستفادة من هذا القانون، مع التركيز على كيفية تيسير عمليات التصالح وتحديد المبالغ المالية المتعلقة. كما سنتناول آراء الخبراء وتوقعاتهم بشأن تأثير هذه الخطوة القانونية على التخطيط الحضري والتنمية المستدامة. حيث نتطلع إلى فهم عميق لكيفية تشكيل هذا القانون الجديد لتصاريح المباني المشهد العقاري والمجتمع بشكل عام، مسلطين الضوء على الفرص والتحديات التي قد تنشأ نتيجة لتنفيذه في عام 2023.

ما هو قانون تصالح تصاريح البناء

قانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها رقم 17 لسنة 2019 هو قانون مصري يسمح للمخالفين في البناء بتقنين أوضاعهم مقابل سداد غرامات مالية. يهدف القانون إلى تصحيح أوضاع البناء المخالف وتحقيق الضبطية القضائية في مجال البناء، كما يهدف إلى تخفيف الأعباء المالية على المواطنين المخالفين. يشمل القانون جميع أنواع مخالفات البناء التي تمت قبل تاريخ العمل باللائحة التنفيذية للقانون، والتي تشمل.

  • مخالفات الارتفاعات
  • مخالفات البناء خارج الحيز العمراني
  • مخالفات البناء على أراضي الدولة
  • مخالفات البناء على خطوط التنظيم
  • مخالفات البناء على الشوارع
  • مخالفات البناء على حرم السكك الحديدية
  • مخالفات البناء على حرم الطرق
  • مخالفات البناء على حرم المنشآت العسكرية
  • مخالفات البناء على حرم المنشآت العامة
  • مخالفات البناء على حرم الآثار

يتم تقديم طلب التصالح إلى الجهة الإدارية المختصة، وهي إما المحافظة أو الهيئة العامة للتخطيط العمراني أو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية للقانون.

الغرامه المالية علي مخالفات البناء

يتم تحديد قيمة الغرامة المالية المستحقة على المخالف بناءً على عدة عوامل، منها.

  1. نوع المخالفة.
  2. مساحة المخالفة.
  3. موقع المخالفة.
  4. تاريخ ارتكاب المخالفة.

يتم سداد الغرامة المالية نقدًا أو بأي وسيلة من وسائل الدفع غير النقدي المنصوص عليها بقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019. في حالة قبول طلب التصالح، يتم إصدار قرار من الجهة الإدارية المختصة بقبول التصالح وتقنين الأوضاع. ويُعد قرار التصالح بمثابة ترخيص للبناء.

تسهيلات قانون التصالح في مخالفات البناء لعام 2023

فيما يلي بعض التسهيلات التي تم إدخالها على قانون التصالح في مخالفات البناء في عام 2023:

  • تم تمديد فترة تقديم طلبات التصالح إلى شهر مارس من عام 2024.
  • تم تخفيض قيمة الغرامة المالية بنسبة تصل إلى 75% في بعض الحالات.
  • تم السماح بقبول طلبات التصالح في بعض المخالفات التي كانت غير قابلة للتصالح في السابق، مثل المخالفات المتعلقة بالارتفاعات.

من المتوقع أن يساهم قانون التصالح في تقنيين أوضاع ملايين المباني المخالفة في مصر، مما سيساهم في تحقيق الضبطية القضائية في مجال البناء وحماية حقوق المواطنين. إن التحديثات الجديدة لقانون تصالح تصاريح المباني تركز على تسهيل عمليات التصالح وتوضيح الشروط الواجب توفرها. يتطلب من المواطنين فهم دقيق لهذه الشروط لتجنب المشاكل في وقت لاحق.

قانون تصالح البناء الجديد لعام 2023

صدر قانون التصالح في مخالفات البناء بدون ترخيص  لعام 2023 في جمهورية مصر العربية في 20 نوفمبر 2023، وذلك بتعديل قانون التصالح في مخالفات البناء لعام 2019. ويهدف القانون إلى تقنين أوضاع المخالفات التي تمت قبل تاريخ 20 فبراير 2023، وذلك من خلال دفع مقابل التصالح وتقنين الأوضاع.

حالات التصالح في قانون التصالح الجديد 

 بالطبع هناك حالات يتم بها التصالح لقانون البناء الجديد لعام 2023. ويشمل قانون التصالح في مخالفات البناء لعام 2023 الحالات التالية.

  1. البناء بدون ترخيص.
  2. البناء بزيادة في المساحة أو في عدد الأدوار عن الترخيص الممنوح.
  3. تغيير الاستخدام.
  4. التعدي على الأراضي الزراعية أو المملوكة للدولة.

إجراءات التصالح علي البناء

يقدم طلب التصالح إلى الجهة الإدارية المختصة في المحافظة التي يقع بها العقار، وذلك خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية للقانون. ويجب أن يتضمن الطلب البيانات التالية:

  • اسم وصفة مقدم الطلب.
  • موقع العقار.
  • وصف المخالفة.
  • المستندات الدالة على الملكية.

وتقوم الجهة الإدارية المختصة بفحص الطلب خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يومًا من تاريخ تقديمه، وإصدار قرارها بالقبول أو الرفض. وفي حالة قبول الطلب، يتم إخطار مقدم الطلب بسداد مقابل في قانون التصالح وتقنين الأوضاع.

مقابل التصالح للبناء وتقنين الاوضاع

يحدد مقابل التصالح للبناء وتقنين الأوضاع على أساس قيمة سعر المتر لكل منطقة بحسب المستوى العمراني والحضاري وتوافر الخدمات، على ألا يقل مقابل التصالح للمتر المسطح عن خمسين جنيهًا ولا يزيد على ألفين وخمسمائة جنيه.

ويجوز لمجلس الوزراء في حالات الضرورة تقرير سعر للتصالح للمتر المسطح في أي من الحالات الثلاث الواردة في المادة (7) من القانون بأسعار نقل عن السعر المذكور وبما لا يقل عن السعر المحدد وفقا لحكم المادة (8) من هذا القانون.

التظلم من قرار الجهة الإدارية

يجوز للمواطن الذي يصدر قرار برفض طلب التصالح لديه، التظلم من القرار إلى لجنة الطعون المنصوص عليها في المادة (13) من القانون، خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يومًا من تاريخ إخطاره بالقرار. وأيضا من الأحكام عامة لقانون التصالح الجديد. إنة يجوز تقسيط مقابل التصالح وتقنين الأوضاع على أقساط لا تتجاوز 3 سنوات، بفائدة لا تتجاوز 10%. وأيضا يظل العقار المُصالح عليه خاضعًا لأحكام قانون البناء الموحد والقوانين الأخرى ذات الصلة.

الرأي العام حول القانون الجديد للتصالح

لقي قانون التصالح في مخالفات البناء لعام 2023 ردود فعل متباينة من قبل الرأي العام. فهناك من يرى أن القانون يمثل فرصة للمخالفين لتصحيح أوضاعهم القانونية، ومنع انتشار العشوائيات. وهناك من يرى أن القانون يعطي الفرصة للمخالفين لتهرب من العقوبات القانونية، والإضرار بالبنية التحتية للدولة.

ويرى البعض أن القانون يجب أن يتضمن شروطًا أكثر صرامة، مثل فرض غرامات مالية أو عقوبات جنائية على المخالفين، وذلك لمنع تكرار المخالفات في المستقبل.

تأثيرات قانون التصالح للبناء على المجتمع

لقانون التصالح في مخالفات البناء تأثيرات عديدة على المجتمع، منها ما يلي:

1- التأثيرات الاجتماعية

  • تقليل ظاهرة العشوائيات: يهدف قانون التصالح إلى تقنين أوضاع العقارات المخالفة، بما في ذلك تلك الموجودة في المناطق العشوائية. وهذا من شأنه أن يساهم في تقليل ظاهرة العشوائيات، وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين الذين يعيشون في هذه المناطق.
  • تحقيق العدالة الاجتماعية: يمنح قانون التصالح فرصة للمخالفين لتصحيح أوضاعهم القانونية، ودفع الغرامات المقررة، دون أن يتعرضوا للعقوبات الجنائية. وهذا من شأنه أن يحقق العدالة الاجتماعية، ويضمن عدم تمييز المخالفين عن غيرهم من المواطنين.
  • تعزيز الاستقرار المجتمعي: يساهم قانون التصالح في تعزيز الاستقرار المجتمعي، حيث أنه يقضي على حالة عدم اليقين التي كانت تحيط بمصير العقارات المخالفة. وهذا من شأنه أن يمنح المواطنين الأمان والطمأنينة، ويساعد على تقليل التوترات الاجتماعية.

2- التأثيرات الاقتصادية

  1. زيادة الاستثمارات العقارية. حيث يساهم قانون التصالح في زيادة الاستثمارات العقارية، حيث أنه يمنح أصحاب العقارات المخالفة فرصة لتقنين أوضاعهم القانونية، وتحويلها إلى عقارات قانونية. وهذا من شأنه أن يجذب المزيد من الاستثمارات إلى قطاع العقارات، ويخلق فرص عمل جديدة.
  2. تعظيم الإيرادات الحكومية. حيث يساهم قانون التصالح في تعظيم الإيرادات الحكومية، حيث أنه يفرض غرامات على المخالفين، يتم تحصيلها لصالح الدولة. وهذا من شأنه أن يساعد في تمويل المشروعات التنموية، وتحسين الخدمات العامة.

3- التأثيرات البيئية

  • تحسين السلامة الإنشائية: يساهم قانون التصالح في تحسين السلامة الإنشائية للعقارات المخالفة، حيث أنه يفرض شروطًا يجب توافرها في هذه العقارات حتى يتم التصالح عليها. وهذا من شأنه أن يقلل من خطر وقوع حوادث تهدد حياة المواطنين.
  • حماية البيئة: يساهم قانون التصالح في حماية البيئة، حيث أنه يمنع التعدي على الأراضي الزراعية، ويحظر إقامة مشروعات صناعية أو تجارية أو خدمية مخالفة للقوانين البيئية. وهذا من شأنه أن يحافظ على الموارد الطبيعية، ويحمي البيئة من التلوث.

بشكل عام، فإن قانون التصالح في مخالفات البناء له آثار إيجابية على المجتمع، حيث أنه يساهم في تقليل ظاهرة العشوائيات، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتعزيز الاستقرار المجتمعي، وزيادة الاستثمارات العقارية، وتعظيم الإيرادات الحكومية، وتحسين السلامة الإنشائية.

خطوات التصالح علي البناء لعام 2023

خطوات نجاح عملية التصالح على البناء لعام 2023 هي نفسها الخطوات التي ذكرتها في إجابتي السابقة، والتي هي

  • التأكد من وجود مخالفات بناء. قبل البدء في إجراءات التصالح، يجب التأكد من وجود مخالفات بناء فعلية في العقار المراد التصالح عليه. وذلك عن طريق الاستعانة بمهندس متخصص أو من خلال الحصول على تقرير من الحي التابع له العقار.
  • جمع المستندات المطلوبة. بعد التأكد من وجود مخالفات، يجب جمع المستندات المطلوبة للتصالح، والتي تشمل. صورة بطاقة الرقم القومي للمالك أو المالك المسئول عن العقار. و صورة من عقد ملكية العقار. و شهادة حصر الأدوار المخالفة. وتقرير من مهندس متخصص يوضح نوع المخالفات وحجمها.
  • تقديم الطلب إلى الحي التابع له العقار. بعد جمع المستندات المطلوبة، يتم تقديم الطلب إلى الحي التابع له العقار، مرفقاً بالمستندات اللازمة.
  • دراسة الطلب من قبل لجنة التصالح. تقوم لجنة التصالح في الحي التابع له العقار بدراسة الطلب والمستندات المقدمة، واتخاذ قرار بشأنه.
  • إصدار قرار التصالح. في حالة قبول الطلب، يتم إصدار قرار التصالح من قبل لجنة التصالح، وتحديد قيمة الرسوم المقررة للتصالح.
  • سداد الرسوم المقررة. بعد صدور قرار التصالح، يتم سداد الرسوم المقررة للتصالح، إما نقداً أو عن طريق التقسيط.
  • تسليم الأوراق النهائية. بعد طلاء الواجهات، يتم تسليم الأوراق النهائية للتصالح إلى الحي التابع له العقار.

بالإضافة إلى هذه الخطوات، هناك بعض الإجراءات الجديدة التي تم إقرارها في قانون التصالح على البناء لعام 2023، والتي تتمثل في الآتي.

  1. تم مد فترة التصالح على البناء حتى نهاية عام 2023.
  2. تم تخفيض قيمة الرسوم المقررة للتصالح على البناء بنسبة 25%.
  3. تم السماح بقبول التصالح على مخالفات البناء التي تم ارتكابها حتى تاريخ 31 ديسمبر 2022.
  4. تم السماح بقبول التصالح على مخالفات البناء التي تم ارتكابها في مناطق الخطر والمناطق ذات القيمة التاريخية.

وتهدف هذه الإجراءات الجديدة إلى تسهيل إجراءات التصالح على البناء وتشجيع المواطنين على التصالح في مخالفاتهم قبل انتهاء المهلة المحددة.

هل يجب على الجميع الامتثال للشروط الجديدة لقانون تصالح البناء الجديد

لا يجب على الجميع الامتثال للشروط الجديدة لي قانون تصالح البناء الجديد. هناك بعض الحالات التي لا يجوز فيها التصالح في مخالفات البناء، وهذه الحالات هي.

  • البناء على الأراضي المملوكة للدولة أو لأملاك الغير دون الحصول على موافقة رسمية.
  • البناء في المناطق المحظور البناء فيها، مثل المناطق الزراعية أو المناطق ذات الطابع الأثري أو السياحي.
  • البناء المخالف للمواصفات الفنية أو السلامة الإنشائية.
  • البناء المخالف للارتدادات أو الارتفاعات المقررة.

أما إذا كانت المخالفات التي ارتكبت لا تندرج في أي من هذه الحالات، فيجب على صاحبها التقدم بطلب تصالح إلى الجهة الإدارية المختصة، وذلك قبل 30 يونيو 2024.

شروط التصالح في مخالفات البناء الجديدة

  • أن تكون المخالفات قد تمت قبل 15 أكتوبر 2023.
  • أن لا تؤثر المخالفات على السلامة الإنشائية للبناء.
  • أن يتم سداد مقابل التصالح المقرر.

ويجوز تقسيط مقابل التصالح على مدة لا تجاوز خمس سنوات، على أن يُستحق عائد لا يجاوز (7%) من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد، وذلك إذا زادت مدة التقسيط على ثلاث سنوات. وأيضا يمنح صاحب الطلب نسبة تخفيض 25% مقابل السداد الفوري. وإذا تم قبول طلب التصالح، يتم وقف الملاحقة الجنائية وإزالة المخالفات على نفقة صاحب الطلب.

هل يمكن تقديم طلب تصالح للبناء بشكل إلكتروني

نعم، يمكن تقديم طلب تصالح للبناء بشكل إلكتروني في مصر. حيث أطلقت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية خدمة تقديم طلب تصالح للبناء إلكترونيًا عبر موقعها الإلكتروني. وتشمل الخدمة تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء، ودفع الرسوم المقررة، وتلقي موافقة اللجنة المختصة على التصالح. ولكي تتمكن من تقديم طلب التصالح للبناء إلكترونيًا، يجب أن تتوفر لديك الشروط التالية

  •  أن يكون العقار مسجلاً في الشهر العقاري.
  •  أن يكون العقار مقامًا قبل صدور القانون رقم 17 لسنة 2019.
  •  أن يكون العقار يقع في منطقة سكنية أو تجارية أو صناعية.

خطوات تقديم طلب التصالح للبناء الكترونيا

ويمكنك تقديم طلب التصالح للبناء إلكترونيًا من خلال الخطوات التالية.

  1. الدخول إلى موقع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية.
  2. النقر على أيقونة "طلب تصالح في مخالفات البناء".
  3. تسجيل البيانات المطلوبة، بما في ذلك رقم العقار، ونوع المخالفة، وقيمة المخالفة، والرسوم المقررة.
  4. إرفاق المستندات المطلوبة، بما في ذلك صورة من المستندات الثبوتية، وصورة من رخصة البناء، وصورة من فاتورة الكهرباء أو المياه.
  5. الضغط على زر "إرسال الطلب".

وسيتم إرسال رسالة نصية إليك على هاتفك المحمول تتضمن رقم طلب التصالح. ويمكنك متابعة حالة طلبك من خلال الموقع الإلكتروني. وإذا تمت الموافقة على طلب التصالح، فسيتم إخطارك بذلك عبر رسالة نصية على هاتفك المحمول. ويمكنك بعدها سداد الرسوم المقررة، وتلقي شهادة التصالح.

الخاتمة. باختتامنا لهذا الفحص للشروط الجديدة لقانون تصالح تصاريح المباني، يظهر وضوحًا أن التفاهم الجيد لهذا القانون يلعب دورًا حاسمًا في تحقيق التنمية المستدامة والرفاه العام.

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

تعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

نبذة عن الكاتب

انا sila Ahmed مصرية وشغوفة لعالم التقنية والعمل على الإنترنت أشارك أحدث الابتكارات والنصائح في هذا الميدان من خلال عدة مواقع الكترونية.

Ads